السبت

وصف مقرر أشغال الصياغة و المينا

أشغال الصياغة والمينا.
Jewelry and Enameling

رقم المقرر ورمزه: 405 ترف.
عدد وحدات المقرر وتوزيعها: 3 وحدات مقررة: 2 نظري، 1 عملي (مجموع الساعات الفعلية 4)
مدرس المقرر: الدكتور صالح الزاير

هاتف: 4674507
البريد الألكتروني: szayer@ksu.edu.sa
صفحة الأنترنت (الجامعة): http://faculty.ksu.edu.sa/salzayer/default.aspx

السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء
10- 12 ظ 10-12 ظ 12-2 ظ 12-2 ظ مكتبة.

الساعات المكتبية:
المواعيد الأخرى حسب موعد مسبق.

فلسفتي في التدريس:
تعتمد الفلسفة التربوية التي انتهجها مع طلبتي على...
· اشراكهم في التعلم والتواصل، ومساعدتهم في التعبير عن افكارهم والتعلم بطريقة تحليلية، واكتساب المهارات التي تساعد الدارسين على تكوين رؤية خاصة بهم.
· توفر كافة السبل لهم لطرح القضايا المتعلقة بالمادة وممارسة الحوار وابداء الآراء، وطرح الأسئلة والتحصيل الذاتي المعرفي المستمر من خلال توظيف شبكة الإنترنت.
· حث الطلبة للمساهمة في نشر المعرفة واثراء المحتوى العربي عن الفن والتربية التربية على شبكة الإنترنت.
· حفزهم لتكوين علاقة مهنية مع المتخصصين الآخرين وتحمل المسئولية


تعريف المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب الأصول النظرية والعملية لتصميم وتشكيل مشغولات المصاغ وكذلك الخامات وأنواعها وإمكاناتها التشكيلية والعدد والأدوات المستخدمة في إنتاج هذه المصاغ. كما يهدف هذا المقرر إلى إجراء بعض التطبيقات العملية للاستفادة من تقنيات الصياغة والمينا اليدوية في إنتاج مصاغ وحلي وأعمال فنية تعبيرية.
مخرجات التعلم للمقرر: مع نهاية هذا المقرر سوف تكتسب المهارات في الجوانب التالية:

أ – المـــــــــــعــرفـــة
· معرفة الظروف التاريخية والاجتماعية والثقافية التي أسهمت في ظهور الأساليب الفنية في في الحلي عبر العصور.
· تكتشف أهم الدوافع الثقافية التي تساهم في ظهور الحلي واستخدامها في المجتمعات البدائية والقبلية
· تحيط علما بالطرائق التي يمكن أن يسلكها لتدريس فنون الصياغة وأشغال المينا في التعليم العام.
· يكون لديك إلمام بالوظائف النفعية لفنون الحلي والصياغة.
· تتعرف على طرق استخدام البحوث البصرية لمصدر الإلهام في تصميم الحلي.
· تلم بمصادر المعرفة التي توفرها المتاحف ودور النشر في مجال الصياغة والمنيا.

ب – المهارات المهنية
· تطبق طرقا مختلفة من مهارات تشكيل وزخرفة المشغولات الصياغية والمينا.
· تقوم بإنتاج حلي وأعمال صياغية مبتكرة باستخدام خامات مختلفة معدنية ولا معدنية.
· تمتلك القدرة على الإستخدام الصحيح للعدد والأدوات الخاصة بالصياغة والمينا.
· تشارك في حلقات النقد الجماعي (critiques) وابداء الأراء والنقد البناء لأعماله واعمال زملاءه.
· تلتزم باصول واحتياطات الأمن والسلامة أثناء العمل في الورشة وفي التعامل مع الخامات والمواد والمعدات..
· تعزز خبراته في التربية الفنية من خلال التعرف الواعي على المفاهيم الجمالية والنقدية والتاريخية للفنون.
· تستخدم التقنية الحديثة في مجال تخصصة لتزيز علمية التعلم.

ج – التوجهات المهنية
· يدرك أهمية الدور الذي تساهم فيه برمجيات الحاسب ومصادر المعلومات في مجال الصياغة والمينا.
· يستشعر دور مجال الصياغة والمينا في الخبرة الإنسانية وتوجيهها للفكر الإنساني.
· يقييم دور الفنون بشكل عام وأعمال الصياغة والمينا بشكل خاص في تنمية التفكير الناقد.
· يقدر اختلاف التعبيرات الفنية في الفنون المختلفة ويدرك وظائفها في الثقافات المختلفة.
· يقدر التفكير الناقد ويتحرى ممارسته وتطبيقه على أداءاته وأداءات زملائه ، ويقدر حل المشكلات وفقا للأسلوب العلمي .
· يقدر الدوافع الذاتية للتعلم وتحسن الأداء ويميل إلى التفاعل بايجابية مع اعضاء مجتمع التعلم والعمل.
· يتقبل النقد والملاحظات التي يبديها الزملاء وأعضاء المجتمع المعني حول توجهاته وممارساته المهنية ويقدره.
الموضوعات الرئيسة في المقرر:
1- الخصائص الفنية والتشكيلية للمعادن والخامات الغير معدنية وطرق توظيفها في المشغولات الصياغية.
2- العدد والأدوات المستخدمة في عمل الحلي.
3- المهارات والتقنية المستخدمة في أشغال الصياغة والمينا.
4- الوظائف الجمالية والنفعية والاجتماعية للحلي.
5- أسس التصميم في أشغال الصياغة والمينا.
6- أسس السلامة في الورشة.
7- تاريخ أشغال الصياغة والمينا مع التركيز على المصاغ الشعبي والإسلامي و المعاصر.
8- الزخرفة ووظائفها في المشغولات الصياغية.
9- تدريس أشغال الصياغة والمينا في مراحل التعليم العام.

التوزيع الزمني للمقرر*:
الأسبوع الأول الأسبوع الأول (16-20): تقديم المقرر- اسس السلامة والأمان في ا لورشة- التعرف على خامات وأدوات العمل.
الأسبوع الثاني (23-27): عرض المشروع الأول والبدء بالتصميم.البدء في العمل بعد المناقشة الجماعية وعرض التصاميم.
لأسبوع النالث (30-4/4): اكمال العمل والتعرف على التقنيات في المرحلة الحالية
الأسبوع الرابع (7-11): عرض لبايور بوينت عن تاريخ المشغولات الصياغية، مواصلة العمل في المشروع.
الأسبوع الخامس (14-18): الأنتهاء من العمل. (تسليم العمل الأول)
الاسبوع السادس (21-25): عرض الأعمال والنقد الجماعي والعروض التقديمة التقديمة للطلاب للمشروع الأول.
الأسبوع السابع (28-2/5): عرض للمشروع الثاني، والبدء في التصميم.
اجازة منتصف الفصل تبدأ مع نهاية يوم الأربعاء 2/5، العودة للدراسة يوم السبت 12/5

ألأسبوع الثامن (12-15): البدء في العمل بعد المناقشة الحماعية وعرض التصميم.
الأسبوع التاسع (19-23): التعرف على التقنيات،عرض فيلم أو عرض تقديمي عن الحلي في الفنون الأسلامية.
الاسبوع العاشر (27-1/6): استكمال العمل.
الأسبوع الحادي عشر (10-14): اكمال العمل، عرض العمل والنقد الجماعي، تقديم العروض التقديمية للطلاب للمشروع الثاني. (تسليم العمل الثاني)
الأسبوع الثاني عشر (18-22): عرض المشروع الثالث والبدء في التصميم.
الأسبوع الثالث عشر (26-1/7): البدء في المشروع الثالث والإنهاء منه في محاضرة واحدة. عرض الأعمال والنقد الجماعي والعروض التقديمية للطلاب للشروع الثالث (تسليم المشروع الثالث)
الأختبار النهائي (حسب جدول الإختبارات النهائية للقسم)

*قد يحدث تغيير لبعض المواعيد وسوف يعلم الطلبة بذلك اثناء المحاضرات.

استراتيجيات تدريس المقرر:
يمكن أن يحتوى المقرر على الأنشطة التربوية التالية:
الجانب العملي: وهو عصب المقرر فيمكن للدارسين تنفيذ عدد من الأعمال المبتكرة في مجال الصياغة والمينا والقيام بتطبيق بعض تقنيات التشكيل والزخرفة بخامات معدنية أو خامات لا معدنية، ويسبق كل مشروع القيام بجمع "المصادر البصرية" كعناصر استلهام للخروج بتصميم مبتكر.
الجانب النظري: وهو يزود الدارسين بالمهارات والمعارف اللازمة لتذوق الفنون الصياغية وتاريخها وذلك عن طريق بعض الأنشطة ومنها...
أ‌. القيام بقراءات في تاريخ الحلي عبر العصور التاريخية.
ب‌. الإطلاع على شرائح ملونة أو صور رقمية أو نماذج حية في المتاحف لمختارات الأعمال التاريخية والمعاصرة.
ت‌. في نهاية كل عمل يمكن للدارسين المشاركة في نقد جماعي للأعمال المنجزة، ويمكن توظيف تقنيات الحاسب أو تقنيات العرض الأخرى لعرض الأعمال.
ث‌. منتدى المقرر أو نظام إدارة التعلم (Black Board)، "ونظــام إدارة التعلم هو نظام شامل لإدارة التعلم, حيث يتم تصميم المقررات الدراسية بشكلها الالكتروني لجميع مستخدمي النظام. ويمكن للطلبة الدخول الى النظام والوصول الى محتويات المقررات الدراسية, وإجراء نشاطات اكاديمية عديدة مثل المشاركة فى المنتديات, جلسات النقاش, تسليم الواجبات..."

نظام تقويم المقرر:
1. الاختبارات التحريرية: هناك اختبار تحريري في نهاية الفصل. ويشمل ما تم تحديده ودراسته ومناقشته من مادة علمية.
2. الحضور والغياب: الحضور إلزامي في جميع حاضرات المقرر, والغياب لاكثر من أربع محاضرات (الحد الأعلى للغياب 25%) يعني الحرمان حسب نظام الجامعة.
3. النقد الجماعي Critique: المشاركة في النقاش الجماعي اثناء المحاضرة.
4. منتدى المقرر او نظام إدارة التعلم: عليك أن تقوم بالمشاركة الفاعلة في منتدى المقرر على موقع "منتديات الحوار" أو موقع نظام ادارة التعلم بموقع الجامعة على الأنترنت (سوف تحدد مواعيد المشاركات في حينها) ويحب الحصول على بريد الكتروني لتفعيل المشاركة ويجب استخدام البريد البريد الإلكتروني الخاص بطلبة الجامعة:
@student.ksu.edu.saإسم المستخدم المستخدم في البوابة الألكترونية.
للدخول والمشاركة في نظام إدارة التعلم: https://lms.ksu.edu.sa/webapps/login/
5. ملف الإنجاز: (بورتفوليو) طوال الفصل الدراسي سوف تقوم بحفظ ملف، يضم نسخة من تطبيقات المقرر والأنشطة الجماعية والنشاطات الفردية والمتابعات. (اطلع على شرح عن ملف الإنجاز)

الدرجات:
سوف توزع الدرجة المقرر(100 درجة) على النحو التالي:
(10) المشاركة في منتدى المقرر/ نظام إدارة التعلم.
(5) المشاركة في النقد الجماعي (critique)
(15) ملف الإنجاز (بورتفوليو).
(30) الإختبار التحريري الفصلي.
(40) اختبار تحريري نهائي.

جدول العمليات التقويمية للمقرر
التاريخ نوع التقييم المطلوب
(14-18/4) المشروع الأول تسليم المشروع الأول للتقييم
مستمرة النقد الجماعي المشاركة في النقد الجماعي (نموذج)
(10-14/6) المشروع الثاني تسلمي المشروع الثاني للتقييم
(26-1/7) المشروع الثالث تسلمي المشروع الثالث للتقييم
26/5-1/7 ملف الإنجاز "بورتفوليو" تسليم النشاطات والتطبيقات المطلوبة**
18-22/5 المنتدى/نظام إدارة التعلم تقويم نهائي للمشاركات في المنتدى ونظام التعلم**

**سيتم تقويم مستمر واعطاء تغذية راجعة لكل واجب يطلب

الكتاب المقرر:
الزاير، صالح. "السبك في الفنون التشكيلية". الرياض: جامعة الملك سعود (1427هـ)

قائمة مراجع المقرر:
المراجع العربية:
أبو رقيبة، حسن راضي. فنون الصياغة. عمان: دار الصفاء للنشر والتوزيع. (2000م- 1420هـ)
المهدي، عنايات. أشغال المعادن والصياغة. القاهرة: دار بن سينا (؟؟؟)
عوض الله، محمد فتحي. معادن الزينة. القاهرة: دار المعارف[سلسلة اقرأ]. (1982م).
غربال، عادل. فن صياغة الحلي. القاهرة: كتابات معاصرة. (1972م).
العزي، نجلة. اللؤلؤ والأحجار الكريمة. قطر: وزارة الإعلام- إدارة السياحة والآثار.
مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية. زخرفة الفضة والمخطوطات عند المسلمين. الرياض: مركز الملك فيصل للبحوث والدارسات الإسلامية. (1408-1409هـ/ 1988-1989م).
زين الدين، علي. فن الحلي الشعبية في النوبة. مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب. (1981م)
زين الدين، علي. المصاغ الشعبي في مصر. مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب. (1974م).
المراجع الأجنبية:
ًWicks, Sylvia. Jewellery Making Manual. Boston: Little, Brown and Company (1992-1995).
Evens, Chuck. Jewelry: Contemporary Design and Technique. Worcester, Massachusetts: Davis Publications, Inc. (1983).
Van Neumann, Robert. The design and creation of Jewelry (3ed Ed.) Rdnor, Pennsylvania. (1982).
Bates, Kenneth. The Enamelist: A Comprehensive Study of Advanced Enameling Techniques. Cleveland, Ohio: The World Publishing Company. (1967).
Phillips, Clare. Jewelry: From Antiquity to the Present. London: Thames and Hudson Ltd. (1996).
Mack, John (Edr.). Ethenic Jewellery. London: British Museum Press. (1988).
Tait, Hugh (Edr). Jewelry: 7000 Years. New York: Harry N. Abrams, Inc., Publishers. (1986).
Dormer, P. & Turner, R. The New Jewelry: Trends + Traditions. London: Thames and Hudson Ltd. (1985).
Ross, Heather C. The Art of Bedouin Jewellery: Saudi Arabian Profile. Swizerland: Arabesque Commercial SA. (1981).
Al-Jadir, Saad. Arab and Islamic Silver. London: Stacey International. (1981).
Ross, Heather C. Bedouin Jewellery in Saudi Arabia. London: Stacey International. (1978).
Joanna Gollberg, Making Metal Jewelry: Projects, Techniques, Inspiration. Lark Books: Asheville, NC (2006)
Sherri Haab, Metal Clay and Mixed Media Jewelry: Innovative Projects Featuring Resin, Polymer Clay, Fiber, Glass, Ceramics, Collage Materials, and More. Watson-Guptill: New York (2007).
Pam East. Enameling on Metal Clay Watson-Guptill: New York (2007).
Judy Belcher and Steve Payne Polymer Clay Creative Traditions Watson-Guptill: New York (2007).
Art Jewelry (Magazine) Kalmbach Publishing Co. Waukesha, WI. USA.
Jewelry Crafts Magazine. The Woodlands, TX. USA.
American Craft Magazine. American Craft Consul. New York, NY. USA.
Ornament Magazine. Lark Books: Asheville, NC. USA.
Crafts Magazine. Crafts Council. Islington, London. United Kingdom.
Metalsmith Magazine, Soc of N American Goldsmiths,
Cohen, K. The art of Fine Enameling. Sterling Publishing Co., Inc. New York (2004).
McMillan, D. Creative ways with Polymer Clay. Sterling Publishing Co., Inc. New York (2001).
مواقع ذات صلة:
المجلس الأمريكي للحرف American Craft Council
http://www.craftcouncil.org/
متحف فكتوريا والبرت- لندن Albert Museum &Victoria http://www.vam.ac.uk/index.html
المتحف البريطاني The British Museum
http://www.britishmuseum.org/default.aspx
المجلة الدولية للتربية الفنية والتصميم International Journal of Art & Design Education http://www.blackwell-synergy.com/loi/jade?close=2006#year2006
أعمال الصياغة المعاصرة alternatives contemporary jeweler
http://www.alternatives.it/index.html
المصممة ألس ونتر Elise Winters
http://www.elisewinters.com
جمعية الصاغة الأمريكيين الشماليين Society of North American Goldsmiths
http://www.snagmetalsmith.org
أفلام على اليوتيوب:
عمل زخرفة مقطعية بالعجائن البلاسيكية.
http://www.youtube.com/watch?v=m1aWSQ0LFEE
طريقة تليين العجنية البلاستيكية.
http://www.youtube.com/watch?v=1czkwt32r3k
تدريبات لانتاج بعض الحلي بالعجائن البلاستيكية:
http://www.youtube.com/user/christyj1977
مجموعة من الحلي المعاصر للمصممة تريسي بيرندز
http://www.youtube.com/watch?v=CcKcMe9VASU
عرض لبعض الحلي بالخزر
http://www.youtube.com/watch?v=sn1Fi8oqmCs




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق